فوائد و اضرار الجماع اثناء الحمل

فوائد و اضرار الجماع اثناء الحمل
فوائد و اضرار الجماع اثناء الحمل 

فوائد و اضرار الجماع اثناء الحمل 

الجماع اثناء الحمل مسموح لكن بشروط ، إذ يعتقد الكثير من الازواج ان العلاقة الجنسية اثناء ممنوعة و ان اقامة العلاقة الجنسية اثناء حمل الزوجة قد يضر بها و يؤثر على حملها .
و لعل اكثر الاسئلة التي تعرض على الاطباء هي حول صحية الاتصال الجنسي بين الزوجين اثناء الحمل ، و ما قد يسببه من مضاعفات صحية للمراة و جنينها .
فقد خلصت الكثير من الدراسات العلمية الى ان الاتصال الجنسي اثناء الحمل هو من الامور العادية و التي لا تحمل اي اضرار للمراة و جنينها ، و اجمعت هذه الدراسات ايضا ان هناك بعض الحالات يكون الاتصال الجنسي فيها مضرا لصحة المراة و جنينها.
و من هذه الحالات نذكر :
  1. عندما تكون المراة قد عانت مسبقا من اجهاض او ولادة مبكرة .
  2. وجود المشيمة في غير وضعها الطبيعي .
  3. ظهور نزيف اثناء الحمل .
  4. ظهور ماء الولادة .
  5. اذا كان الزوج مصابا بأمراض جنسية معدية مثل الهربس والكلاميديا ، الامر الذي تنتقل فيه هذه الامراض الى الزوجة ومن ثم الى الجنين مسببة امراضا خطيرة .
اما في حالة عدم وجود اي حالة من هذه الحالات او سبب آخر يقرره الطبيب المختص ، فإن الخوف من الاتصال الجنسي بين الزوجين اثناء الحمل لا مبرر له مما يؤدي الى التباعد العاطفي و بعض التوترات بين الزوجين .
و تختلف طبيعة الاتصال الجنسي بين الزوجين اثناء الحمل بإختلاف اشهر الحمل .
  • الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل : في الاشهر الثلاثة الاولى تعاني المراة الحامل عادة من الغثيان و القيء ، و التعب و عدم الرغبة في الطعام ، الامر الذي لا يظهر الرغبة الجنسية لديها فعلى الزوج ان يكون متفهما و مقدرا لحالة زوجته .
  • من الشهر الرابع حتى الشهر السادس : مع بداية الشهر الربع تكون الاعراض السابقة قد انتهت ، ويكون مهبل المراة اكثر احتقانا ، الامر الذي يزيد الرغبة الجنسية لديها ، ويكو الاتصال الجنسي اكثر سهولة و تصل المراة عادة الى نشوة الجماع ، لذلك تعتبر الاشهر من الرابع حتي السادس من انسب الشهور للاتصال الجنسي بين الزوجين .
  • الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل : انقسمت الدراسات العلمية حول مدى فائدة و صحية الجماع اثناء هذه الفترة من الحمل ، فهناك من قال بخطورة الاتصال الجنسي اثناء هذه الفترة ، و هناك من قال بمدى فائدة الجماع اثناء الاشهر الثلاث الاخيرة من الحمل و لكن بشرط استعمال بعض الوسائل التي من شانها ان تمنع ظهور اي مضاعفات تشكل خطرا على الام والجنين و منها :

  1. اختيار الوضع الجانبي او الخلفي للجماع بدلا من الوضع البطني ، وهذا لتجنب الضغط على بطن المراة الحامل .
  2. يفضل عدم ايصال المراة الى النشوة لما تسببه من انقباض في عضلات الرحم .
  3. يجب ان يكون الزوج لطيفا اثناء الاتصال الجنسي ، حيث ان اذخال القضيب الى عمق كبير يضر المرأة الحامل .
  4. استعمال الزوج للعازل المطاطي و الذي بدوره يقلل من حدوث العدوى و عدم نزول المني في المهبل ، حيث اظهرت بعض الدراسات عن علاقة المني بالولادة المبكرة .
  5. يبقى العامل الرئيسي لفائدة الجماع اثناء الحمل ، هو الصراحة بين الزوجين و اخبار الآخر بما يشعر به لاجل اقامة علاقة جنسية خالية من اي مشاكل و اضرار .
و ختاما نتمنى ان تكون فوائد و اضرار الجماع اثناء الحمل قد وصلت اليكم و استفدتم منها ، كي لا يحث اي ضرر للجنين و المراة الحامل معا .
إذا اعجبك الموضوع لا تنس ترك تعليق و مشاركته كي تعم الفادة على الجميع .